طلب إزالة إشعار أحمر

الإنتربول (المنظمة الدولية للشرطة الجنائية) هي منظمة دولية مستقلة تتألف من 192 دولة عضو. في حين أن الإنتربول هي منظمة للشرطة، فإنها لا تتمتع بصلاحية الاعتقال أو تنفيذ الحكم.

يصدر الإنتربول إشعارات حمراء وينشرها، والإشعار الأحمر هو طلب من الإنتربول يتوجه به إلى جميع الدول الأعضاء لحجز الشخص الذي تم تحديد هويته، وترحيله في النهاية إلى البلد الذي يطلب استدعاءه . وتعدّ عملية النشر طلبًا مشابهًا أعده بلد منفرد ينشره الإنتربول بين شركائه.

كيف أساءت بعض الدول استخدام آليات الإنتربول؟
أساءت دول مجلس التعاون الخليجي استخدام آليات الإنتربول بهدف استهداف وقمع المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين وغيرهم من الأفراد الذين يعيشون في الخارج، وكذلك لاستدعاء الأفراد ومعاقبتهم بالسجن و أشكال أخرى من سوء المعاملة. وبسبب عدم نشر دول الخليج خصوصا لتلك المعلومات على الموقع الإلكتروني للإنتربول، فإن الكثير من الأفراد لا يكتشفون الإشعار الأحمر أو النشر إلا عندما يتم اعتقالهم أثناء محاولتهم السفر.

متى تطلب إلغاء الإشعار الأحمر؟
لدى منظمة الإنتربول عملية لإلغاء الإشعارات الحمراء وعمليات أخرى للنشر بحسب النظام الأساسي للجنة مراقبة الملفات (CCF). وتنص المادة 3 من دستور الإنتربول على أن المنظمة لن تشارك في قضايا “سياسية أو عسكرية أو دينية أو عنصرية”. كما ينظر الإنتربول في الطبيعة السياسية على أساس كل حالة على حدى. لذلك، إذا تم إدراج فرد في قاعدة بيانات الإنتربول لإدانته/ها بجريمة ارتكبت على خلفية معتقدات أو توجهات سياسية للفرد، يمكن الطعن في إدراجها في القائمة، حتى لو كانت التهم ليست سياسية بالحقيقة. وهناك اعتبار آخر قد تنظر به اللجنة هو ما إذا كان الفرد قد اعتُرفَ به كلاجئ من قبل بلد آخر، أو التمس اللجوء لأسباب سياسية أو على أساس تعرضّه للتعذيب سابقًا في البلد الذي يصدر الإشعار الأحمر أو النشر ضده.

البريد الإلكتروني

الاسم (كما يظهر في جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية)

الرقم الشخصي (CPR)

رقم جواز السفر

تاريخ الميلاد

العنوان السابق

العنوان الحالي (إذا كنت خارج بلدك)

تاريخ صدور حكم قضائي ضدك (إذا وجد)

تاريخ الاعتقال السابق (إذا وجد)

تاريخ الهروب من بلدك (إذا وجد)

إذا كان معترف بك حاليًا كلاجئ في بلد آخر، يُرجى تقديم هذه المعلومات وإرفاق وثائق تثبت ذلك

هل أنت مسجل كطالب لجوء في دولة أخرى؟ إذا نعم، يُرجى تقديم نسخة عن وضعك كطالب لجوء (على سبيل المثال من خلال رسالة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤوون اللاجئين UNHCR
نعملا

هل تم تجريدك من الجنسية؟ إذا نعم، هل تحمل جنسية أخرى، أم أنك أصبحت الآن بلا جنسية؟
نعملا

يُرجى وصف الظروف التي أدت إلى اعتقادك بأنه يوجد هناك إشعار أحمر ضدك

يُرجى الوصف إذا كنت تعتقد أن الإشعار الأحمر قد صدر لأهداف سياسية

إذا كان الإشعار الأحمر يعود إلى حكم جنائي ضدك، يُرجى وصف الحكم، بما في ذلك أي انتهاكات لحقوق الإنسان أو حقوق المحاكمة العادلة التي تعرّضت لها. إذا كان ممكنًا، يُرجى تزويدنا بنسخة من الحكم

هل سبق وأن تعرضت للتعذيب أو غيره من سوء معاملة من قبل السلطات في بلادك؟ إذا نعم، فهل لديك سبب لاعتقاد بأن أعمال التعذيب هذه قد تتكرر إذا عدت إلى بلدك؟

الاسم المعني

التوقيع المعني

التاريخ