إذا تبرع كل من يقرأ هذا الإعلان بـ2£، فيمكننا أن نحافظ على ازدهار هيئة اليد العليا لسنوات قادمة. سعر كوب قهوة هو كل ما نحتاجه!

تبـرَّع الآن

دليلك لوقفة احتجاجية أو مظاهرة ناجحة

التحديـث الأخيـر للمحتـوى: 27/12/2019
إشــارة: يزوّد هذا المقال القارئ بمعارف وعناوين مختصرة لتصل به إلى الأحد الأدنى من الأمان، فلا يعتبر ما فيه دليلًا تدريبيًا أو نصائح قانونية، وقد يختلف الخبراء بشأنه.
القانـون: قد لا يلزمك الحصول على تصاريح قبل تظيمك لمظاهرة في بعض الدول والمدن، وقد يلزمك ذلك؛ تحقّق من ذلك مع الجهات المعنية المسؤولة (الشرطة مثلًا) في مدينتك، فإن لكل مدينة قوانين خاصة بها. يحدث في حالاتٍ عدة أن تضع السلطات قيودًا على عدد الأشخاص أو مقدار الضجيج الذي يتوقّع إحداثه، إن كنت تعتقد بضرورة تنفيذ الاحتجاج رغمًا عن القيود؛ فالاتصال بمحامٍ أو قانون مستقل هو ما ننصح به.
اطلع على: دليلك للتصرّف السليم أثناء الملاحقة أو الاعتقال أو الاختفاء القسري    |    دليلك الوقائي لحماية وجودك الرقمي من القرصنة والاستهداف


الاحتجاج والتظاهر والاعتصام المدني وسيلة سلمية وإيجابية لإحداث تغيير، ونيل احتجاج مثمر وآمن يحتاج لإرشادات قمنا بجمعها أهمها لك هنا.

قبل الخروج للتظاهر اعرف لماذا أنت خارج؟ وما الأهداف التي تود تحقيقها من خروجك؟ ولا بأس بأن تقوم بتدوين الإجابة على هذين السؤالين في مسودة تحملها معك، فلعل وسيلة إعلامية تجري معك لقاءً، تكون حينها جاهزًا للرد. ولا تنس إحضار لافتةٍ أو لوحةٍ عليها عبارات ورسومات تساهم في إيصال رسالتك لمعنيين.

خصص دفترًا لوضع أجندة وخطة تسلسل الأحداث؛ مثال:
١- البداية: خطابات للقادة والمؤثّرين.
٢- ثم: هتافات وأناشيد احتجاجية.
٣- بعدها: مسيرة من الموقع (أ) إلى الموقع (ب).

اختيار الموقع هو أمر آخر للتمكّن من احتجاج فعّال. مكان قانوني ورمزي وتاريخي، مع سهولة الوصول إليه من قبل الأطراف المشاركة.
اختيار هذا يكون بمعية اختيار الوقت أيضا، ليكن التوقيت في يوم طقسه جيد، ويتيح للجميع الحضور؛ كعطلة نهاية الأسبوع، وضع في الحسبان أيضًا الحرص على أن يتزامن التوقيت مع حدثٍ مرتبط بموضوع الاحتجاج؛ لنقل أنك تحتج على سياسة شركة تنتهك حقوق الحيوان، فإن احتجاجك أمام مبنى الشركة وفي وقت يكون فيه الرئيس التنفيذي حاضرًا يكون أكثر وقعًا.

جمع الحشود هو قِوام الاحتجاج، الحشود المؤثِّرة هم أولئك الذي يعانون فعلًا من تمييز أو ظلم. فإن كنت تريد معالجة قضية تمييز تحدث في بلدك ضد السود مثلًا، فإن حشد الذين يشعرون بالتمييز هو الأجدر في هذا الموقف.

احرص على ألا تحمل معك أيّة محمولات ثمينة، واكتفِ بالمستلزمات كالهوية، وأرقام للتواصل في حال الطوارئ.

كن ملازمًا لأصدقائك، أو مجموعة تعرفها، وكونوا متعاونين في حال حدوث أي شغبٍ أو عرقلة.

يمكنك إنشاء دائرة للدعم والتضامن وقت الخطر، ستحصل القائمة التي عيّنتها لطلب الدعم منهم على تنبيه فيها رسالة عن مكانك، وسيتم تبليغ السلطات آليًا. تتيح لك “طوارئ SOS” في الأجهزة التي تعمل بنظام iOS أو إصدار أحدث طلب المساعدة بسرعة وسهولة وتنبيه جهات اتصال الطوارئ لديك. 

لا يمكن التنبّؤ بما سيحدث في الاحتجاج، سواءً من السلطات أو المعترضين على خروجك. كن مستعدًا لأشياء غير متوقعة الحدوث. لا تلجأ إلى أي نوع من العنف، ولا تتعدّى على الممتلكات العامة أو الخاصة مهما حدث، فإن ذلك سيضر برسالتك وقضيتك حتمًا.

التوثيق هو أهم ما يمكن فعله لإنجاح مظاهرة.. وثّق وشارك ما قمت بتسجيله على منصات التواصل الاجتماعي، ولا تنسَ استخدام الوسوم الأكثر تداولًا ليصل محتواك للجميع، وإذا كانت التغطية جيدة في المنطقة التي تتظاهر فيها، فمن الجيد أن تقوم ببث مباشر للفعاليات، مع التأكّد من عدم نفاد بطارية الهاتف أو الجهاز الذي تبث منه.

تأكد من نشر تفاصيل الاحتجاج قبل موعده على منصات التواصل الاجتماعي، واطلب من المتطوعين في تنظيم الاحتجاج أن يفعلوا الأمر ذاته. واتصل بالصحف المحطّات الإذاعية المحلية والعالمية، واطلب منهم الترويج لهذا الحدث.

بعد الانتهاء، قم بقياس فعالية نجاح ما قمتم به، فكّر فيما إذا كان الاحتجاج ناجًا أم لا، وما إذا كنتم قد وصلتم إلى اهدافهكم.