دليلك لوقفة احتجاجية أو مظاهرة ناجحة

التحديـث الأخيـر للمحتـوى: 03/11/2019
إشــارة: يزوّد هذا المقال القارئ بمعارف وعناوين مختصرة لتصل به إلى الأحد الأدنى من الأمان، فلا يعتبر ما فيه دليلًا تدريبيًا أو نصائح قانونية، وقد يختلف الخبراء بشأنه.
اطلع على: دليلك للتصرّف السليم أثناء الملاحقة أو الاعتقال أو الاختفاء القسري    |    دليلك الوقائي لحماية وجودك الرقمي من القرصنة والاستهداف


قبل الخروج للتظاهر اعرف لماذا أنت خارج؟ وما الأهداف التي تود تحقيقها من خروجك؟ ولا بأس بأن تقوم بتدوين الإجابة على هذين السؤالين في مسودة تحملها معك، فلعل وسيلة إعلامية تجري معك لقاءً، تكون حينها جاهزًا للرد. ولا تنس إحضار لافتةٍ أو لوحةٍ عليها عبارات ورسومات تساهم في إيصال رسالتك لمعنيين.

احرص على ألا تحمل معك أيّة محمولات ثمينة، واكتفِ بالمستلزمات كالهوية، وأرقام للتواصل في حال الطوارئ.

كن ملازمًا لأصدقائك، أو مجموعة تعرفها، وكونوا متعاونين في حال حدوث أي شغبٍ أو عرقلة.

يمكنك إنشاء دائرة للدعم والتضامن وقت الخطر، ستحصل القائمة التي عيّنتها لطلب الدعم منهم على تنبيه فيها رسالة عن مكانك، وسيتم تبليغ السلطات آليًا. تتيح لك “طوارئ SOS” في الأجهزة التي تعمل بنظام iOS أو إصدار أحدث طلب المساعدة بسرعة وسهولة وتنبيه جهات اتصال الطوارئ لديك. 

التوثيق هو أهم ما يمكن فعله لإنجاح مظاهرة.. وثّق وشارك ما قمت بتسجيله على منصات التواصل الاجتماعي، ولا تنسَ استخدام الوسوم الأكثر تداولًا ليصل محتواك للجميع، وإذا كانت التغطية جيدة في المنطقة التي تتظاهر فيها، فمن الجيد أن تقوم ببث مباشر للفعاليات، مع التأكّد من عدم نفاد بطارية الهاتف أو الجهاز الذي تبث منه.