دليلك القانوني لطلب اللجوء السياسي

التحديـث الأخيـر للمحتـوى: 01/10/2019
إشــارة: نحن لا نمتلك صلاحيات قانونية؛ إننا نقوم بإرشادك لكيفية التعامل مع المخاطر نتيجة تعرَّضك لاضطهاد بسبب عملك الصحفي أو الحقوقي، ونحاول النضال من أجلك.
قاعــدة: لتكون مؤهلًا للجوء؛ يجب أن تكون قد غادرت بلدك وأن تكون غير قادر على العودة لأنك تخشى الاضطهاد.
معاونـة: عندما يعاني ناشط سياسي ما من خطر مباشر محدق نصدر إنذارًا عالميًا عاجلًا إلى جنودنا الحقوقيين حول العالم للنضال من أجله. ونقدِّم الإسعافـات الأوليـة والعناية الفورية والمؤقتة له بغرض محاولة الوصول به إلى أفضل وضع أمني ممكن.


توطئــة:

حسنًا، لن نسهب هنا في سَرْد التعاريف والأمثلة والقصص عن اللجوء السياسي؛ فإنه موضوع قد أخذ حقه في التفسير، وأُشبع بحثًا وتفصيلًا في مواقع الإنترنت الحكومية والمستقلة غير الحكومية، ولا يكاد سؤال حوله إلا ويَلقى الباحث عن إجابته ردودًا وأجوبةً وتجربة تكفيه وتفيه حتمًا.

إذًا، دعونا نختصر الكلام، ونعطي خطوطًا ومراجعًا للفئات التي نعنى بهم؛ الصحفيون والمدافعون عن الحقوق والحريات، فليكن هذا الدليل بمثابة إسعافًا أوليًا لهم في ذروة أزمةٍ يتوقعون هم وقوعها يومًا ما لطبيعة عملهم.

متى يمكن للشخص طلب اللجوء السياسي ؟

سعد معارض سياسي، وعبد الله كاتب صحفي، محمد نشاط ديني وسياسي.. هؤلاء بسبب أنشطتهم السلمية تعرضوا لملاحقات قضائية، وحالاتهم مؤهّلة لطلب اللجوء السياسي.

إذًا اللاجئ السياسي هو الشخص المتعرّض لانتهاكات إنسانية خطيرة، والملاحق لشخصه، والمضظر لاتخاذ أصعب قرار في حياته وهو الفرار من بلده ملتمسًا الحماية الدولية، وطالبًا السلامة خارج بلاده؛ لأنه يرى أن البقاء فيها يهدد سلامته ويسلب حقوقه الإنسانية، كأن يتعرّض للقتل أو التنكيل أو السجن.

(اضغـــط علــى الصــور أدنــاه لاستعــراض قصصهــم)

د. سعـد الفقيـه

كان أحد أبرز النشطاء الإسلاميين الموقعين على بيان المطالب ومذكرة النصيحة للملك فهد بن عبد العزيز للمطالبة بالإصلاح السياسي. فُصِل من عمله بقرار ملكي، وشُهّر به بالصحف، وَوُضِع تحت رقابة أمن الدولة، واعتُقِل لأربعة أسابيع. غادر الفقيه السعودية متجهًا إلى سويسرا ومنها إلى بريطانيا طالبًا اللجوء فيها.

د. عبـد الله الصالـح

من مسقط رأسه الكويت إلى قطر ليعارض بالقول والفعل الحصار الذي فرضته كل من: السعودية، والإمارات، والبحرين على قطر، وأذاع معارضته هذه في برامج إعلامية ومقالات صحفية، فصدر حكم يقضي بسجنه ٥ سنوات بتهمة الإساءة إلى السعودية والإمارات، وزادت الأحكام بعد ذلك بكثير. غادر الصالح قطر إلى بريطانيا طالبًا اللجوء فيها.

محمـد الميـل

كانت له أنشطة سياسية ودينية في الكويت، خرج إلى بريطانيا كطالب مبتعث لدراسة العلوم السياسية، أثارت أنشطته الجماعات الإسلامية في البلاد، فتحرّكت السلطات استجابة لإلحاحهم بإصدار مذكرة ضبط وإحضار ضده، وأصدرت محكمة الجنايات الكويتية حكما يقضي بسجنه ١٧ سنة، ومن هنا قرر محمد الميل طلب اللجوء في بريطانيا بدلًا من مواجهة مصير مظلم.

  • التمـس اللجـوء السياسـي سيطلب منك: بياناتك الشخصية، وسبب رغبتك في تقديم طلب لجوء، وكيف سافرت إلى البلد

    التقدّم بطلب لجوء يكون لدى الشرطة الحدودية أو إلى دائرة الهجرة. إذا لم تكن لديك القدرة على السفر إلى البلد الذي تنوي التقدّم بطلب لجوء لديه، فيمكنك مراسلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).
  • سيتـم تصويـرك وأخـذ بصماتـك ستستلم بعدها بطاقة ||طالب لجوء|| كدليل على أنك طلبت لجوءًا

    ملاحظـة خاصـة بالـدول الأوربيـة: تؤخذ بصمات أي طالب لجوء في أول دولة أوربية يدخلها وتدرج في قاعدة بيانات مشتركة وفقًا لـ “اتفاقية دبلن” و”منظومة يوروداك”، وفي هذه الحالة تعتبر الدولة الأولى التي أُخذت بصمة اللاجئ فيها هي المختصة والمسؤولة بدراسة طلب لجوئه.
  • انتظـر موعـد مقابلتـك سيتم التحقيق معك بمساعدة مترجم؛ اشرح أسباب هروبك واثبت ذلك بالأدلة

  • انتظـر نتائـج التحقيـق سيدرس ملفك للتأكّد من صحة ادعائك، قد يتم استدعاؤك عدة مرات قبل أن تحصل على قرار

  • مُبـارَك.. لقـد حصلـت علـى حـق اللجـوء! وهذا يعني منحك إقامةً مؤقتةً في البلاد؛ يمكن تجديدها إلى دائمة بعد نفادها

    كقانون، لا يحق لك الآن وأنت تملك حق اللجوء السياسي العودة إلى بلدك الأم إلا إذا حصل على جنسية الدولة التي أنت لاجئ فيها، كما أنك ستجد صعوبة في السفر والتنقّل إلى أيّ دولة خارج الاتحاد الأوربي؛ خذ مثلًا قصة اللاجئ السياسي البحريني حكيم العريبي، سافر من منفاه إلى تايلاند لقضاء العطلة هناك فتم اعتقاله بناءً على إشعار أحمر من الشرطة الدولية (إنتربول). يمكننا مساعدتك على إزالة الإشعار الأحمر.

دولٌ نعتقـد بأنهـا أمينـة:

🇬🇧 🇩🇪 🇸🇪 🇨🇦 🇺🇸 🇫🇷